ساحات الوطن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات الوطن

منتدى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدائن صالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغامدي
• مُتَقَدِّم
• مُتَقَدِّم
الغامدي


عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مدائن صالح Empty
مُساهمةموضوع: مدائن صالح   مدائن صالح I_icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 6:10 pm

مدائن صالح. موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة .
وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلاد الشام ومصر
الحجر كما ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان بالكسر ثم السكون ، وراء هو في اللغة ما حجرت
عليه أي منعته من أن يصل إليه ،
والحجر هو
العقل واللب والحجر بالكسر والضم ، الحرام ، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين
المدينة المنورة والشام ، ويقال الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح أو عدال
تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً ، وخط طول
53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ اقدم العصور ويستمد الحجر شهرته
التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية
والشام ، ومن اصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم رفضوا دعوة
نبي الله صالح وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آي.
تـنـبـيـه :
يعتقد الكثير من الـناس أن اسـم مدائـن صالـح يعود
تسميتهـا إلـى نبي الله صالـح عليه السلام وهذا خطـأ يجب الانتباه له ، حيث بدأ
الناس يتعارفون على هذا المسمى منذ القرن الثامن الهجري ويذكـر ابن ناصر الدين
محمد بن عبدالله نقـلاً عـن أبي محمد القاسم البرزالي " مدائن صالح التي
بالقرب من العُـلا على طـريق الحاج من الشام بلد إسلامي ، وصالح المنسوبة إليه من
بني العباس بن عبدالمطـلب " . أما قبل ذلك فقد كان يُطلق عليها مسمى الحجر
ولقد ورد ذلك في القرآن الكريم بل وحمل اسمها إحدى سور القرآن .
ذكرالحجر في القرآن والسنة :
ورد ذكر الحجر في القرآن الكريم في أكثر من موضع بل إنه
خُصّ بسورة تحمل إسمه وهي سورة الحِجْر يقول الله تبارك في علاه " ولقد كذب
أصحاب الحجر المرسلين ( ) وأتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين ( ) وكانوا ينحتون
من الجبال بيوتاً آمنين ( ) فأخذتهم الصيحة مصبحين ( ) فما أغنى عنهم ما كانوا
يكسبون .... )
ولم تغفل السنة النبوية المطهرة ذكر الحجر ، بل إن
الرسول صلى الله عليه وسلم قد مرّ بها وهو متجهاً إلى عزوة تبوك .. يقول
عبدالله ابن عمر رضي الله عنه لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال : لا
تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع
رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي
"
ويجب على كل مسلم أن يدرك بأنه يحرم الأكل والشرب في
منطقة الحجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث البخاري أن عبدالله ابن عمر
قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا
يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا قد عجنا واستقينا فأمرهم أن يطرحوا ذلك
العجين ويهريقوا ذلك الماء " .
الأنـبـاط هـم مـن عـمّـرَ الـحِـجـر :
لقد ثبت لدى الباحثون أن الأنباط هم أول من استوطن
الحِجر " مدائن صالح " وقاموا
بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط من الجزيرة العربية وذكر المؤرخ ديودور
الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفون الزراعة أي أنهم غير مستقرين ،
وأنهم لا يشربون الخمر ، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعره .
ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من
عاصمتهم البتراء " سلع
" شمالاً إلى الحِجر " مدائن صالح " جنوباً ولقد كان أقدم دليل يشير
إلى وجود الأنباط يعود إلى القرن التاسع الميلادي .
ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلع والمسماة
حالياً بالبتراء وهي العاصمة السياسية للأنباط .. وبعدها قرروا السيطرة على طريق
التجارة القديم فأسسوا عاصمتهم التجارية " الحجر
" .
ومن خلال النقوش النبطية المؤرخة في مدائن صالح نستطيع
تحديد العمر الزمني الذي ساد فيه حكم مملكة الأنباط ، إذ أنه يبدأ من بداية القرن
الأول قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثاني الميلادي .
ولقد واجه الأنباط العديد من المشاكل السياسية
والإفتصادية وخصوصاً مع الإمبراطورية الرومانية وكان أكبر مشكلة وتحدياً كبيراً
واجهته مملكة الأنباط والذي أدى إلى سقوطها وإضمحلالها ، هو إكتشاف الرياح
الموسمية في القرن الأول قبل الميلاد والتي تسببت في إعتماد الدول وأصحاب القوافل
التجارية بالإعتماد الكلي على نقل بضائعهم عن طريق البحر الأحمر مما أدى ذلك في تأثر
الحجر وهي التي كانت تعتمد على مرور القوافل من عندها وأخذ الضرائب منها
قصر الفريد
عند وقوفك إلى جوار نقطة التفتيش التي تخولك بالدخول إلى
مدائن صالح سوف تُدهش تماماً حينما تلتفت إلى يمينك لتُشاهد ضريحاً فريداً من نوعه
وحجمه .. هو
الأطول وهو الأعرض على الإطلاق وهو الضريح الوحيد الذي جاء على جبل كاملاً منفرداً
في منطقة مكشوفة لوحده مما زاده جمالاً ونظرة .

قصر الصانع
ولهذا الضريح قصة رائعة هي أقرب بالأسطورة ويتم تناقلها
على شكل واسع بين أبناء العلا وهم يؤمنون بها وغيرها الكثير من القصص ، بل إن مجرد
مناقشتهم في صحتها يعد مشكلة كبيرة ، ولا لوم عليهم أبداً إذ أن أغلب المناطق التي
تتوفر فيها حضارات ضاربة في القدم ، لابد وأن ينشأ لديهم العشرات من القصص
والأساطير وواجبنا نحوها أن نحترمها فهي تُعد ثقافة لا يستحقرها إلا جاهل أو أحمق .
هذه القصة سمعتها من أكثر من شخص تعبتُ كثيراً حتى حصلتُ
على بيتي الشعر الموثقان للقصة .
" كان هناك شيخاً حدري لديه فتاة في غاية الحسن والجمال
اسمها بثينة، وحتى يبعدها عن نظرات الرجال حبسها في قمة الجبل الذي يُسمى الآن
بقصر البنت وكان الشيخ يسكن بنفسه عند سفح هذا الجبل .
وعلى الرغم من كل الاحتياطات التي بذلها الشيخ المسن في
الحفاظ على بنته بثينه إلا أنه قد نجح صانع حرفي في رؤية الفتاة الشابة واستطاع
التحدث معها .. ثم مالبث أن أحبها وبحث معها عن وسيلة وطريقة توصله إلى مسكنها ..
استطاعت الفتاة في إحدى الليالي أن تدلي من الجبل حبلاً
مجدولاً من شعرها وهكذا استطاعت أن تسحب الصانع الحرفي إليها .. أخذ الصانع يتردد
على بثينة في كل مساء تحت أجنحة الليل المظلمة ويهرب عند أول خيط من أشعة الصباح .
ما لبثت بثينة طويلاً حتى حملت من الصانع وحتى تزيل ملل
الأيام كونها وحيده في مكان معزول .. أخذت تردد بيتين من الشعر تقول فيهما وهي
خائفة من الفضيحة :
وويل الحدري لو يدري = بثينة عشـرت بـدري
يا حدري لو أنك تدري = ضربت رأسك بالجدري

سمع الجيران ما تردده بثينه وأدركوا أن بثينة حامل من
أحدهم ولم يترددوا أبداً في إخبار الحدري ..
قام الحدري بالقبض على الصانع وجاء به عند بثينه وسحبهما
إلى قمة جبل قريب ، ثم مالبث أن قام بذبحهما وساح دم العاشقان من أعلى الجبل والذي
لا يزال يُشار إليه إلى الآن من قبل أهل العلا بأن هذا الدم يعود للصانع وبثينه .
وعلى ضوء هذه القصة سمي الجبل الذي يقع فيه الضريح
الماثل أمامكم بقصر الصانع
قصر البنت
ويُسمى أيضاً قصر البثينة والسبب في ذلك يعود للقصة التي
ذكرناها قبل قليل فلقد كانت بثينة محبوسة فوق قمته ثم أخذت وقتلت هي وعشيقها وقتلا
فوق قصر الصانع .
هذا الجبل يُعد من أروع ما قدمه وخلفه الإنسان النبطي ..
فهو الأكثر روعة من ناحية السمات المعمارية والفنية بل وحتى الاجتماعية التي عرف
عنها الشيء الكثير من خلال النقوش الوفيرة التي تتقدم كل ضريح في هذا الجبل ....
في الحقيقة لا أعلم كم يبلغ عدد الأضرحة في هذا الجبل إلا أن الأكيد بأنها تتجاوز
العشرين ضريحاً تلف الجيل من كل جهاته الأربع مكونة بذلك منظراً لا يملك الزائر
حياله إلا أن يقف متعجباً ومتهولاً لعظمة ما خلفه الأنباط في قصر البنت
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغامدي
• مُتَقَدِّم
• مُتَقَدِّم
الغامدي


عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مدائن صالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدائن صالح   مدائن صالح I_icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 6:34 pm




مدائن صالح 116هذه واحدة من أجمل المناظر
في قصر البنت وهي لثلاثة قبور متجاورة تتشابه في كل سماتها المعمارية والفنية
"


مدائن صالح 215
واحدة من المقابر في قصر البنت يظهر فيها العديد من
السمات الفنية التي أعملها الفان النبطي على واجهات المقابر .ولعل أبرز هذه السمات
هو الوجه الخرافي الذي يقع فوق باب المقبرة .
""



مدائن صالح 316

"
في الصورة أعلاه تُشاهدون فوق باب المقبرة نسراً فارداً
لجناحيه وهذه تجدها بصورة مستمرة في كافة المقابر النبطية وكافة هذه النسور منزوعة
الرأس ولهذا قصة عجيبة ومبكية في ذات الوقت
سبق للجيش السعودي أن عسكر في أوقات قديمة في منطقة
الحجر ولعل الجنود يحصل بينهم شيء من التحدي في دقة التصويب .. وبدل أن يضعوا لهم
شيئاً خاصاً يقومون بتصويبه .. كانت رؤوس هذه النسور المسكينة هدفاً رائعاً
ومسلياً في نفس الوقت ... والمشكلة لا تكمن في تساقط رؤوس النسور .. بل المشكلة
أعظم من ذلك بكثير .. إذ أن النقوش التي توضع كـ توثيق للمقبرة تقع فوق النسر
دائماً ولو نظرتم للصورة السابقة ستجدون ان النقش قد تأثر بالفعل . بسبب إطلاق
النار .
"

مدائن صالح 711



في هذه الصورة تُشاهدون إختلاف المستوى المعماري للمقابر

النبطية حيث تتباين مظاهر الغنى والفقر وعلى قولة القايل كل يمد لحافه على قد
رجوله .بالغرم من انني واحد
من الذين يؤمنون بأن المقابر الصغيرة تحمل في الغالب سمات فنية ومعمارية لا تتوفر
في المقابر الكبيرة .
مدائن صالح 416

مقبرة أخرى في قصر البنت

مدائن صالح 515


منطقة أخرى في مدائن صالح ولعلكم تلاحظون إختلاف الطراز
الفني المعمول به على واجهات المقابر النبطية في الحجر .

قد يسأل كل واحد منكم ماذا يوجد في داخل هذه القبور وهل
تتمتع بطوابق متعددة

كافة المقابر النبطية في مدائن صالح لا تتجاوز بأي حال
في داخلها الغرفة الواحدة وقد يزيد حجم هذه الغرفة وقد ينقص طبقاً لصاحب القبر
ومركزه الإجتماعي والإقتصادي .

كافة الصور القادمة مصوره من داخل الأضرحة النبطية في
قصر البنت فقط .




عدل سابقا من قبل الغامدي في السبت يوليو 26, 2008 6:59 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغامدي
• مُتَقَدِّم
• مُتَقَدِّم
الغامدي


عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مدائن صالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدائن صالح   مدائن صالح I_icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 6:40 pm

مدائن صالح 811


مدائن صالح 911

ستلمسون

اختلافا كبيراً بين هذه الفتحات الكبيرة في الجدار وبين التوابيت الجدارية في
الصور القادمة ... للأسف الشديد حاولت أن أبحث عن سبب وجود هذه الفتحات الكبيرة
فلم أتمكن من إيجاد أي معلومة تتحدث عن ذلك
..... وأعتقد
والله أعلم أنها بمثابة المخازن التي يوضع فيها ما يحب الميت أن يرافقه من طعام
ولباس وكذلك أواني فخارية أو نقوش وغيرها ... ولقد كان العرب يؤمنون بالبعث بعد
الموت حتى أنكم لو ركزتم قليلاً في الدرجين المتقابلين في أعلى كل مقبرة لتوقعنا
جميعاً أن هذا الطراز الفني خصص لصعود الروح إلى السماء بعد الموت " مجرد
إعتقاد
مدائن صالح 1010



مدائن صالح 1210



مدائن صالح 1310



تُلاحظون التباين الواضح في
حجم التوابت الجداريه داخل الأضرحة النبطية وللعلم فإن هذه الأضرحة تخص أسرة كاملة
وقد يدفن فيها الصغير والكبير ، والله أعلم

جبل إثلب
ولقد إشتهر هذا الجبل
بالمعابد والمحاريب المنحوته بشكل رائع داخل الشق الذي ستشاهدونه ويُسمى السيق ..
وكذلك فقد إشتهر الجبل بالنقوش .. وأبرز ما في هذا الجبل .. معبداً يُسمى ديوان
السلطان .. رائع في شكله وتصميمه ....

مدائن صالح 1510
الديوان تُشاهدونه على يمين
الصورة والسيق أو الشق الذي يفصل جبل إثلب إلى قسمين تُشاهدونه أمامكم مباشرة

مدائن صالح 1610



مدائن صالح Ma1110


وفي الختام اتمنى ان ينال بحثي على اعجابكم ,
,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدائن صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الوطن :: الساحات العامة :: ساحة تراث الوطن-
انتقل الى: