الغامدي • مُتَقَدِّم
عدد الرسائل : 287 تاريخ التسجيل : 20/05/2008
| موضوع: تصميم برنامج التدريب النطقي(للصم) الأربعاء يوليو 23, 2008 8:43 am | |
| تصميم برنامج التدريب
النطقي: Design of speech training
يشير الأدب الخاص بتدريب المعاقين سمعيا النطق الى قلة الطرق المستخدمة في تعليم المعاقين سمعيا النطق, وعلى الرغم من هذا القصور الا أنه توجد تعليمات وارشادات لتصميم برامج ومناهج خاصة بتدريب النطق للمعاقين سمعيا وتشمل تصميم برامج التدريب النطقي على:
أولا: البيئة The Enviroument
تعتبر البيئة من الشروط الرئيسية في تصميم الاطار العام لأي منهاج نطقي. فالأباء والأطفال والمعلمينوالرفاق يتعاونون ليأسسوا بيئة يستطيع فيها الطفل ممارسة وتوظيف الكلام وممارسة التواصل كما تعتبر المدرسة والبيت عنصرين هامين في التدريب النطقي. لقد أشار (بنش) الى خمسة شروط رئيسة في توفير بيئة مناسبة في التدريب على النطق:
1. اتجاهات ايجابية نحو تعليم النطق. فالأباء والمعلمون يجب أن يكونوا مقتنعين ويشاركهم في ذلك الأخرون المحيطون. واذا ما توافر هذا الشرط فان الطفل سوف يستجيب بشكل ايجابي. 2. فرص لممارسة الكلام بدون تواصل يدوي, فعلى الطفل أن يكون مدركا بأن النطق هو المتوقع وليس التواصل اليدوي. 3. كل المعلمين مساهمين في تعليم النطق وقد تأخذ المساهمة أشكال مختلفة , وهذا يتضمن المحافظة على اتجاهات ايجابية والمشاركة في توفير فرص لقدراتهم وتدريبها باتجاه ذلك. 4. بعض أعضاء الفريق مسؤولون عن نطق كل طفل تعليم النطق والمعرفة من كل اطراف المشاركة في برنامج التدريب النطقي والجهود المتواصلة سوف تكون ميسرة اذا كان هناك تنسيق في البرنامج. 5. استعمال المعلومات واعطاء التدريب النطقي الفرصة القصوى للنجاح فالطفل يجب أن يعطى الفرصة لممارسة كل المعلومات السمعية المتوفرة. فمن الضروري اعطاء الانتباه الى البيئة الصوتية والى توفير مساعدات سمعية مناسبة والمحافظة عليها عاملة تقوم بوظائفها.
ثانيا: توضيح الأهداف Delineation of Objectives
تشمل أهداف تعليم المعاقين سمعيا النطق على أن: 1. الكلام حق لكل طفل معاق سمعيا بغض النظر عن الفروق الفردية. 2. كل معلم هو معلم للنطق ومسؤول عن برنامج النطق في الصف. 3. الأطفال لهم حاجات خاصة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار في أي برنامج لتعليم النطق. 4. يجب أن تحدد نقاط القوة والضعف وأن تأخذ بعين الاعتبار في البرنامج النطقي. 5. يجب أن تتم خطوات تطور الكلام بشكل طبيعي كما هي موجودة لكل الأطفال السامعين. 6. التقييم يجب أن يكون بشكل مستمر للوقوف على حاجات والمهارات اللازمة. 7. القدرات السمعية يجب أن تستغل الى أقصى درجة وأن تستخدم مساعدات بصرية وسمعية مناسبة. 8. يجب أن يعطى انتباه ورعاية للمهارات الحركية المسؤولة عن وضوح الكلام. 9. يجب أن يعلم النطق بشكل مباشر وبطرق مناسبة. 10. البيئة المناسبة الهادئة ضرورية لدعم تطور الكلام,
فالنطق مهارة متعلمة وتتطلب توجيها وممارسة. ويعتبر ضبط التنفس واحدة من الأهداف الضرورية حيث أن طريقة التنفس الصحيحة والدقيقة شرط أساسي لوضوح الكلام.وهي لاتظهر بشكل طبيعي ويجب تعليمها وممارستها خلال فترات زمنية قد تصل الى سنوات. وتتمثل الأهداف العامة من تحقيق وضبط تنفس مناسب:-
1. المحافظة على تدفق تنفس هادىء للنطق المستمر. 2. انتاج تنفس متسق مع الحنجرة والصمامات والنطق للأصوات والمقاطع اللفظية في الكلام. 3. تنظيم التنفس بشكل متسق مع البناء اللغوي للنطق.
ثالثا:نماذج تطور الكلام:Speech Development Models
بعد وضع الأهداف يستطيع المعلم أو المدرب أن يختار نموذجا لتطوير الكلام لدى الطفل المعاق سمعيا وبما يناسب الأهداف الموضوعة. وهناك نموذجا لتطوير الكلام حيث يشتمل على خطوات تطور الكلام الطبيعي والانتقال من المنعكسات الصوتية المبكرة الى المناغاة ثن اثارة محددة وتطور نطق وصوت وايقاع ولغة. أما نموذج (لينغ) فيشتمل على اربع مراحل: المرحلة الأولى: تركز على اللفظ المرحلة الثانية: تركز على تطوير أشكال التأثيرات مافوق المقطعية نبرة الصوت. المرحلة الثالثة: تعلم الحركات والأصوات المركبة والأصوات المتحركة. المرحلة الرابعة: فتعلم انتاج الأصوات الساكنة.
| |
|